spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

أ.د.عماد شبلاق- إجراءات التجنيس والتوظيف والتسكين … طلبات أصبحت مرهقة لكثير من المهاجرين!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك OAM- ترامب الأسترالي

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دونالد ترامب هو...

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

الدكتور عماد شبلاق ـ منهجيه الهندسة القيمية وكيف يمكن لها المساعدة في تخفيض تكلفه السكن في استراليا!

مجله عرب استراليا -سدني-منهجيه الهندسة القيمية وكيف يمكن لها المساعدة في تخفيض تكلفه السكن في استراليا! –بقلم : أ.د / عماد وليد شبلاق

رئيس الجمعية الأمريكية لمهندسي القيمية بأستراليا ونيوزيلند 

تعتبر منهجيه او تقنيه الهندسة القيمية Value engineering methodology من اكثر الطرق والوسائل التطبيقية شيوعا في الوقت الحاضر لحل المشكلات واتخاذ القرار, فالمنهجية التي تم اكتشافها في الاربعينات من القرن الماضي    ( 1947 ) بواسطه مهندس امريكي في الشركة العملاقة ( GE ) قد ساهمت كثيرا في حل مشكلات قله وندره الموارد resources  من مواد خام وقطع غيار ومواصفات وتصاميم وطرق تنفيذ وغيرها ويمكن لنا هنا ان نبسط تعريف هذه الطريقة والتي يستخدمها المهندسون وغير المهندسون بالتالي :

 

” منهجيه اداريه فاعله يقوم بها فريق متنوع التخصصات ذو خبرة عالية ومستقل لدراسة أي منتج أو مشروع أو عمليات من خلال تحليل وظائفه ” (تعريف المنظمة الأمريكية للهندسة القيمية /SAVE-Int   1959).

والوظيفة Function في عرف المنهجية هي الشيء الذي من أجله عمل المنتج أو المشروع.

والحقيقة ان فكره طرح هذا الموضوع اليوم هو الشكوى المتزايدة من قبل البعض (مشتري أو مستأجر)  للحصول على سكن مناسب بجوده عالية وتكلفه معقوله في استراليا .

في زيارتي للكثير من العقارات /العمارات السكنية في الجوار تجد المهندس أو المصمم المعماري قد انفرد في تخيله في جذب المشتري أو المستأجر وذلك بوضع الكثير من العناصر الهندسية الجمالية ذات القيمة الوظيفية المنخفضة وبالتالي يزيد من التكلفة الإجمالية للمشروع أو المبنى أو العقار!

وللأسف تجد الكثير من الملاك أو أصحاب الشقق أو الوحدات السكنية قد بهر بهذه النوعية من الإضافات ولا يدري تماما ما لذي ينتظره من تكلفه غير مباشره ستمدد معه للعديد من السنوات نسميها نحن في منهجيه الهندسة القيمية بال Life cycle costing  والتي لها علاقه بالتشغيل والصيانة فعلى سبيل المثال البلكونات التي لها حواجز حاجبه للشمس     ( لوفر / شقوق وفتحات ) من الذي يقوم بتنظيفها بالشكل الدقيق وكيفيه صيانتها وكم تكلف شهريا !

ما يجب على المصمم المعماري Architect  هو أن يراعي في تصميمه الميزانية المحددة للمشروع في مرحلتي الانشاء ومن ثم السكن والتشغيل والصيانة لتتحقق المنظومة الهندسية الكاملة مع العلم باننا لسنا ضد المعلم الجمالي المتميز لبعض المشاريع ذات الطابع المعماري الفريد فما يميز الهندسة القيمية هنا هي إيجاد البدائل الإبداعية والابتكارية التي تحقق الوظائف الرئيسة باقل تكلفه على مدى حياه المشروع.

 

عناصر معمارية
عناصر معمارية

لو أخذنا على سبيل المثال المشروع السكني الموجود في الصورة المرفقة في حي Hornsby   شمال سدني وتأملنا في العناصر الهندسية الحمراء والصفراء من العمارة السكنية وسألنا ماهي الوظيفة الرئيسة لهما وسياتي الجواب عن طريق المصمم المعماري بأنها عناصر جمالية فقط لتزيين المبنى وجذب العملاء ! في منهجيه الهندسة القيمية نسال المهندس المصمم هل لو تمت ازاله أو تغير أو تعديل هذه العناصر بأخرى هل سينهار المبنى أو يتصدع ؟ فاذا كان الجواب لا فيعني ذلك أن لهما وظائف ثانويه secondary functions  وليست رئيسيه ومن هنا يمكن استبدالها أو حتى ألغاها من المشروع تماما وبالتالي يمكن توفير لا يقل عن 10-20 الف دولار قيمه هذه العناصر من جدول الكميات الامر الذي سيؤدي في النهاية لخصم تكلفتهم من التكلفة الإجمالية النهائية للمبنى وعليه سيكون معدل شراء الشقة او استجارها قد تم تخفيضه بما لا يقل عن 5-10 % .

في الوقت الحاضر تقوم اكثر من 40 دوله على مستوى العالم بتطبيق هذه المنهجية ومن أهم استخداماتها هي مراقبه التكاليف في المشاريع الكبيرة الحكومية والاستثمارية والقضاء على الهدر والصرف المالي غير الضروري بغرض التقيد بمحدودية الموارد resources under limited budget .للأسف في استراليا لم تأخذ المنهجية حظها في الانتشار كبقيه الدول وقد تحتاج لوقت أطول للتعرف ومن ثم التطبيق ونحن جادون في ذلك ان شاء الله والله المستعان .Edshublaq5@gmail.com

رابط مختصر – https://arabsaustralia.com/?p=11811

 

 

 

ذات صلة

spot_img