spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 48

آخر المقالات

أ.د.عماد شبلاق ـ يوميات “سنترلنكاوي” في سدني! 

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية الأمريكية...

أ. د. عماد شبلاق ـ الهندسة الحياتية ومعادلة اللاتوازن الحتمية للقضاء على حياتك!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

روني عبد النور ـ توائمنا الرقميّة تهبّ لنجدتنا صحّياً

مجلة عرب أستراليا "الضغوط على موارد الصحة تتزايد عالمياً... الإنسان...

د. زياد علوش ـ”سيغموند فرود” أمريكا دولة همجية

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش يقول مؤسس التحليل النفسي...

الدكتور طلال أبوغزاله- نحو التحول إلى بنوك “ميتا”

مجلة عرب أستراليا سيدني

نحو التحول إلى بنوك “ميتا”

بقلم الدكتور طلال أبوغزاله

أحدث العصر الرقمي تغييرات عميقة في العالم المصرفي، حيث أصبح العملاء يطالبون بتوفير المزيد من الراحة والخصوصية والأمان من قبل مزودي الخدمات المالية. وقد استجابت البنوك لهذا التحدي من خلال تقديم المزيد من التسهيلات الرقمية، وتبسيط تعاملاتها، وإطلاق بنوك رقمية، وتأسيس أنظمة لتكوين الشراكات. ولكن يظل التحول الرقمي للخدمات المصرفية عملية مستمرة لم تنته بعد. كذلك نشهد ظاهرة جديدة ستعيد تشكيل الطريقة التي يتفاعل بها الناس ويعملون ويلعبون ويستهلكون من خلال الميتافيرس.

الميتافيرس هو عبارة عن شبكة واسعة النطاق وقابلة للتشغيل البيني مكونة من عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد يتم تقديمها في الوقت الفعلي ويمكن تجربتها مباشرة وفي نفس الوقت من قبل عدد غير محدود من المستخدمين. ولا يقتصر الميتافيرس على منصة واحدة أو تطبيق واحد، إذ أنه مجموعة من المساحات الافتراضية المترابطة التي تغطي مجالات مختلفة، مثل الألعاب والوسائط الاجتماعية والترفيه والتعليم والتجارة وغير ذلك. وتقدر قيمتها بتريليونات الدولارات في المستقبل القريب.

وسيكون للميتافيرس آثار كبيرة على القطاع المصرفي ودور البنوك، حيث ستكون المعاملات والعمليات المالية الأخرى عنصرًا حاسمًا في تفاعلات الميتافيرس. وسيحتاج المستخدمون إلى القيام بعمليات تبادل عبر عوالم افتراضية مختلفة، باستخدام أشكال مختلفة من العملات والأصول الرقمية. كما ستحتاج البنوك إلى توفير حلول دفع سلسة وآمنة يمكنها دعم عملات ومنصات متعددة. علاوة على ذلك، ستحتاج البنوك إلى تقديم منتجات وخدمات جديدة تلبي الاحتياجات والتفضيلات المحددة لمستخدمي الميتافيرس، مثل التحقق من الهوية وحماية البيانات وإدارة الثروات والإقراض والتأمين وغير ذلك.

يجب ألا تكون البنوك سلبية أو مقاومة لهذا التغيير، بل يجب أن تتبناه كفرصة للوصول إلى عملاء جدد، ولتوفير عروض قيمة جديدة، وتوليد تدفقات جديدة للإيرادات. للقيام بذلك، يجب على البنوك اتباع خطة لتصبح “بنوك ميتا” من أجل خدمة الاقتصاد الحقيقي بالإضافة إلى الاقتصاد الرقمي المتنامي.

ويجب أن تساعد هذه البنوك العملاء على الانتقال من الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد الافتراضي من خلال تسهيل تحويل الأموال الورقية إلى عملات وأصول رقمية، والعكس صحيح. ويجب على بنوك ميتا أيضًا توفير التعليم والتوجيه حول كيفية استخدام وإدارة العملات والأصول الرقمية في الميتافيرس.

كذلك يجب أن تنشئ بنوك ميتا تواجدها الخاص في الميتافيرس من خلال الشراكة مع المنصات الحالية التي يمكنها استضافة فروعها الافتراضية. عليها أن تقدم تجربة عملاء سلسة وغامرة تستفيد من قدرات الميتافيرس ومن الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة لتوفير خدمات مخصصة للعملاء في الميتافيرس.

يجب عليها أيضًا ألا تقتصر على تكرار منتجاتها وخدماتها الحالية أو تكييفها في الميتافيرس، بل عليها استكشاف الاحتمالات والفرص الجديدة التي يوفرها الميتافيرس. يجب أن تجرب بنوك ميتا نماذج الأعمال الجديدة ومصادر الإيرادات التي يتم تمكينها بواسطة الميتافيرس، مثل إنشاء الأصول الرقمية أو الاستثمار فيها، ورعاية الأحداث الافتراضية أو استضافتها، وتقديم ميزات مصرفية أو خدمات مصرفية اجتماعية، وغير ذلك.

إن الميتافيرس ليس سيناريو بعيدًا أو افتراضيًا، ولكنه حقيقة تتشكل بالفعل. يجب على البنوك التي ترغب في أن تظل ذات صلة وتنافسية في العصر الرقمي أن تبدأ في الاستعداد لهذا التغيير الآن، من خلال تحولها لبنوك (ميتا) يمكنها خدمة عملائها مع تطور احتياجاتهم في عالم رقمي متنامٍ.

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=30531

Towards transitioninto Meta-Banks

Talal Abu-Ghazaleh

The digital era has brought profound changes to the banking industry, as customers demand more convenience, personalization, and security from their financial services providers. Banks have responded to this challenge by offering more digital functionalities, streamlining their physical channels, launching digital-only banks, and building partnership ecosystems. However, the digital banking transformation is not over yet. A new phenomenon is emerging that will reshape the way people interact, work, play, and consume which is through the Metaverse.

The Metaverse is a massively scaled and interoperable network of real-time rendered 3D virtual worlds that can be experienced live and simultaneously by an unlimited number of users. The Metaverse is not a single platform or application, but a collection of interconnected virtual spaces that span different domains, such as gaming, social media, entertainment, education, commerce, and more, estimated to be worth trillions in the near future.

The Metaverse will have significant implications for the banking sector and the role of banks, as transactions and other financial operations will be a crucial element of Metaverse interactions. Users will need to exchange value across different virtual worlds, using various forms of digital currencies and assets. Banks will need to provide seamless and secure payment solutions that can support multiple currencies and platforms. Moreover, banks will need to offer new products and services that cater to the specific needs and preferences of Metaverse users, such as identity verification, data protection, wealth management, lending, insurance, and more.

Banks should not be passive or resistant towards this change, but embrace it as an opportunity to reach new customers, create new value propositions, and generate new revenue streams. To do so, banks should follow a plan to become meta-banks in order to cater for the real economy as well as the growing digital one.

They should help customers transition from the traditional economy to the virtual economy by facilitating the conversion of fiat money into digital currencies and assets, and vice versa. meta-banks should also provide education and guidance on how to use and manage digital currencies and assets in the Metaverse.

Meta-banks should create their own presence in the Metaverse by developing or partnering with existing platforms that can host their virtual branches. They should offer a seamless and an immersive customer experience that leverages the capabilities of the Metaverse and leverage artificial intelligence and big data analytics to provide personalized and contextualized services to customers in the Metaverse.

Also they should not limit themselves to replicating or adapting their existing products and Metaverse services but should instead explore new possibilities and opportunities that the Metaverse offers. Meta-banks should experiment with new business models and revenue sources that are enabled by the Metaverse, such as creating or investing in digital assets, sponsoring or hosting virtual events, offering gamified or social banking features, and more.

The Metaverse is not a distant or a hypothetical scenario, but a reality that is already taking shape. Banks that want to stay relevant and competitive in the digital era should start preparing for this change now, by becoming meta-banks that can serve their customers as their needs evolve in a growing digital world.

ذات صلة

spot_img