spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الاجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

أ.د.عماد شبلاق- إجراءات التجنيس والتوظيف والتسكين … طلبات أصبحت مرهقة لكثير من المهاجرين!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

الدكتور طلال أبوغزاله- النفاق الدولي بين احتضان أوكرانيا وتجريم المقاومة الفلسطينية

مجلة عرب أستراليا سيدني

النفاق الدولي بين احتضان أوكرانيا وتجريم المقاومة الفلسطينية

بقلم الدكتور طلال أبوغزاله

على مدى عقود، واصل الشعب الفلسطيني نضالا طويلا ومؤلما من أجل تحرير أرضه وتقرير مصيره عليها، وعلى الرغم من محنته وتخاذل المجتمع الدولي، فهو ما يزال صامدا في تصميمه على ضمان تحقيق أهدافه الوطنية والحفاظ على حقوقه وأمنه.

إن النفاق الدولي خاصة دول الغرب بين احتضان أوكرانيا وتجريم المقاومة الفلسطينية تثير تساؤلات حرجة حول مدى اتساق وعدالة الروايات الدولية وتطرح العديد من الأسئلة حول السبب في وصف أحدهما بالبطولة في حين يصف الآخر بالإرهاب. فالحق في تقرير المصير هو مبدأ أساسي من مبادئ القانون الدولي وحق أساسي من حقوق الإنسان يجب أن يتمتع به كل شعب كما هو منصوص عليه في العديد من قرارات الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية، وهو يرتكز على مبادئ العدالة والمساواة واحترام كرامة وحقوق جميع الأفراد والمجتمعات.

إن معاناة الفلسطينيين العميقة وطويلة الأمد قوبلت -يا للأسف-بصمت مزمن من جانب المؤسسة الدولية في كثير من الحالات. وقد ساهم هذا الصمت المطبق، في إفلات الكيان الغاصب من العقاب. وفي المقابل واجه الفلسطينيون التهجير، والاحتلال، والصعوبات الاقتصادية، والقيود المفروضة على حركتهم، والعنف، وكل ذلك بينما هم مصممون لنيل حقوقهم في تقرير المصير والاستقلال والحياة الكريمة.

ومن المؤسف أن إحجام المجتمع الدولي عن تحميل إسرائيل المسؤولية عن أفعالها قد سمح لها باستمرار الإفلات من العقاب.

ومع ذلك تطورت قدرة الشعب الفلسطيني على الصمود والاعتماد على الذات مع مرور الوقت، إذ أنهم اعتمدوا تاريخياً على الدعم العسكري العربي للدفاع عن قضيتهم، ولكن على مر السنين، شقوا طريقهم نحو الاعتماد على أنفسهم في النضال من أجل تقرير المصير.

لقد عزز نضال الفلسطينيين من أجل العدالة والكرامة والاستقلال شعورا عميقا لديهم بالتكيف والصمود في وجه التحديات العديدة التي واجهوها طوال تاريخهم، حيث تمثل عملية اكتساب الحصانة في هذا السياق، قدرة هذا الشعب المقاوم على التنقل بين التضاريس الجيوسياسية المعقدة التي يجد الشعب نفسه فيها، ليصبح أكثر كفاءة في الدفاع عن أرضه وحقوقه ومصالحه بالطريقة والاعتماد على الذات.

لا شك أن خطورة الوضع الحالي واضحة لأولئك الذين يراقبون التطورات الجارية، خاصة وأنه من غير الممكن لهاذ الوضع أن يستمر إلى ما لا نهاية وأن المجتمع الدولي هو الذي يتحمل المسؤولية المعنوية واللاأخلاقية عن كل ذلك.

إن محنة الشعب الفلسطيني هي مأساة طويلة الأمد تتطلب اهتماما عاجلا وإجراءات حاسمة. كما أنه يجب أن يتم السلام العادل والدائم، خالي من الاحتلال وقائم على احترام القانون الدولي. ومن الضروري أن يتصرف المجتمع الدولي باقتناع وتصميم لبث الحياة في هذه الرؤية، وهذا يستلزم إنفاذ القانون الدولي، وتفكيك المستوطنات غير الشرعية، وإنهاء الممارسات التي تديم المعاناة الإنسانية.

ومن خلال هذه الجهود المتضافرة فقط يمكن للمجتمع الدولي أن يفي بالتزامه بالحفاظ على الهوية الفلسطينية والحفاظ على مبادئ العدالة والمساواة وتقرير المصير، بما يضمن أن يصبح الوعد بالسلام العادل والدائم حقيقة واقعة للشعب الفلسطيني وفلسطين، وللمنطقة بأكملها.

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=34124

International hypocrisy: embracing Ukraine while criminalizing Palestinian resistance

Talal Abu-Ghazaleh

For decades, the Palestinian people have been through a long, painful struggle to free their land and exercise their right to self-determination. Despite their plight and the failure of the international community, they remain steadfast and insist on achieving their national objectives and maintaining their rights and security.

The international hypocrisy, especially by the West, which is reflected in embracing Ukraine while criminalizing the Palestinian resistance, raises critical questions about the consistency and fairness of international narrative and why one party is regarded as hero while the other is regarded as terrorist. The right to self-determination is a basic principle of the International Law and a basic human right of every people, as stipulated in numerous United Nations resolutions and international agreements. It is based on the principles of justice, equality, and respect for the dignity and rights of all individuals and communities.

The deep, long suffering of Palestinians has unfortunately been met with long silence from the international community in many cases. This silence helped the occupying entity to evade punishment. Meanwhile, Palestinians have been subject to displacement, occupation, economic hardships, movement restrictions, and violence, but amid all that they remain determined to protect their rights of self-determination, independence, and normal  life.

It is unfortunate that the international community is reluctant to hold Israel accountable for its actions and has allowed it to continue to evade punishment. Despite all that, Palestinians have developed their ability to remain steadfast and self-reliant. Historically, they used to rely on the Arab military support to defend their cause, but they managed overtime to depend on themselves in their struggle for self-determination.

Palestinians’ struggle for justice, dignity, and independence has fostered a deep sense of adaptation and resilience in them in the face of the many challenges they have been facing throughout their history. The process of gaining immunity in this context reflects the ability of this resistant people to navigate the complex geopolitical terrain in which they find themselves, to become more efficient in defending their land, rights, and interests in the manner that suits them and by depending on themselves.

There is no doubt that those who monitor the current developments realize the gravity of the current situation. It is impossible for this situation to continue endlessly. The international community has a moral responsibility towards all of this.

The plight of Palestinians is a long lasting tragedy that requires urgent attention and decisive action. A just and lasting peace that is free of occupation must be achieved, based on implementation of the International Law. It is necessary that the international community act with conviction and determination to give life to this vision. This requires enforcing the International Law, dismantling the illegal settlements, and putting an end to the actions and practices that perpetuate human suffering.

Only through these concerted efforts can the international community fulfill its commitment to preserving Palestinian identity and the principles of justice, equality, and self-determination, ensuring that the promise of a just, lasting peace becomes a reality for the Palestinian people, Palestine, and the entire region.

ذات صلة

spot_img