spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 48

آخر المقالات

أ. د. عماد شبلاق ـ الهندسة الحياتية ومعادلة اللاتوازن الحتمية للقضاء على حياتك!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

روني عبد النور ـ توائمنا الرقميّة تهبّ لنجدتنا صحّياً

مجلة عرب أستراليا "الضغوط على موارد الصحة تتزايد عالمياً... الإنسان...

د. زياد علوش ـ”سيغموند فرود” أمريكا دولة همجية

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش يقول مؤسس التحليل النفسي...

الحكومة العمالية تحقق فائض في الميزانية

مجلة عرب أستراليا الحكومة العمالية تحقق فائض في الميزانية لثاني...

الحكومة العمالية تحقق فائض في الميزانية لثاني مرة على التوالي

الحكومة العمالية تحقق فائض في الميزانية لثاني مرة على...

الدكتور طلال أبوغزاله- التحول الرقمي…بشكل مبسط أمامنا خياران: “الابتكار أو الاندثار”

مجلة عرب أستراليا سيدني– التحول الرقمي…بشكل مبسط أمامنا خياران: “الابتكار أو الاندثار”

الدكتور طلال أبوغزاله
الدكتور طلال أبوغزاله

بقلم الدكتور طلال أبوغزاله

مع نمو عالم الأعمال بشكل أكبر وأكثر تعقيدًا من الناحية الرقمية، يمكن أن تصبح المطالب التنظيمية الداخلية شديدة الاعتماد على بعضها البعض ومتطلبة من الناحية التكنولوجية. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع العملاء المرونة ومستوى جديد من الخدمات والحلول الشخصية التي تتطلب جودة وكفاءة وتعاونًا فائقين. لذلك يجب أن تواكب المنتجات والخدمات الابتكارات الرقمية التي تحدث داخل وخارج المنظمة؛ ويؤدي هذا إلى عقيدة صاغها بحرفية معالي الدكتور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إذ قال أن أمامنا خياران لا ثالث لهما “الابتكار أو الاندثار”.

تعتبر التحولات الرقمية تقدمًا طبيعيًا للأعمال التجارية، وهي أكثر ملاءمة لاحتياجات العالم المتصل رقميًا. ومع ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك أن التحول الرقمي ليس تغييرًا أو مشروعًا منفردًا، بل رحلة يجب أن تبدأ من القمة.

من أجل استيعاب التحول الرقمي، ربما يكون من الأسهل تعريف ما لا يعتبر تحولًا رقميًا. لا يقتصر التحول الرقمي على إحداث “تغيير” فقط. بينما يعتبر “التغيير” مطلوب بالتأكيد لإصلاح أي مؤسسة، إلا أنه ليس كاف للتأثير على تحول الموظف وقدرات المؤسسة أو إضافة قيم جديدة للعملاء. في السنوات الأخيرة، خاض عدد كبير جدًا من المؤسسات في مشاريع “تحول رقمي” من خلال المبادرات الرقمية المنعزلة التي تهدف إلى إحداث تغيير، ومع ذلك، لم تكن هذه الرحلات مصممة بشكل كلي لتكون تحويلية استراتيجيًا أو تشغيليًا. وكانت النتائج متواضعة في أحسن الأحوال. علاوة على ذلك، لا يقتصر التحول الرقمي على تشغيل تقنيات رقمية جديدة عبر المؤسسة دون فهم كيف يمكن لهذه التقنيات أن تغير العمليات أو تجربة العميل. أخيرًا، أثبتت عملية التحول الرقمي التفاعلية المعتمدة على نهج التكنولوجيا أولاً فشلها في العديد من المؤسسات.

يجب أن يبدأ التحول ببرامج التوعية وبناء القدرات. ثانيًا، يجب أن يتم إدماج العمل الجماعي التعاوني في ثقافة المنظمة. بالطبع، ثقة الموظف وتمكينه هي الأساس الذي يمكن أن ينجح العمل الجماعي عليه فقط. في النهاية، سيؤدي كل ذلك إلى تغيير ثقافي قادر على احتضان وتبني النموذج الجديد للعمليات والتقنيات الرقمية. وحينئذ فقط سيتم إنشاء قيمة جديدة.

في أغلب الأحيان، تواجه المنظمات التي تمر بالتحول الرقمي العديد من التحديات وأوجه عدم اليقين. ويمكن أن يكون كل منها فريدًا من حيث تعقيده ومخاطره وشدته. للتخفيف من حدة هذه التحديات وتبسيط التجربة بشكل مثالي، يجب وضع نهج منظم. هذا ما يشار إليه في مجال الأعمال بإطار عمل للتحول الرقمي. مع مثل هذا الإطار، يتم تحديد مقياس الهدف. كما سيتمكن قادة الأعمال من مراقبة وتقييم وإعادة تصميم مكونات معينة لتسريع التبني بأقل قدر من المقاومة بالإضافة إلى زيادة الكفاءة. يشتمل إطار العمل أيضًا عادةً على مقاييس أخرى مثل مقياس نمو الأعمال، ومقياس المرونة، ومقياس المشاركة، وكلها مصممة لتوفير رؤية أكبر لعمليات تنفيذ التحول الرقمي مقابل الأهداف التنظيمية الأكبر.

من المنظور التكنولوجي البحت، من المهم أن تضع في اعتبارك أن رحلة التحول الرقمي يجب أن تبدأ بمرحلة “الرقمنة” أو “التمكين الرقمي”. تدور هذه المرحلة حول “تكديس البيانات” الخاصة بالسلوك البشري عن طريق نقله من العالم التناظري إلى العالم الرقمي المكون من وحدات البت والبايت. وبمجرد إنشاء البيانات الرقمية، يمكن بعد ذلك مشاركتها ومعالجتها عبر المؤسسة من خلال الأنظمة والحلول الرقمية. وتُعرف هذه العملية باسم “الرقمنة”. أخيرًا، فإن التكامل الشامل للخدمات والقنوات المتعددة هو ما سيشكل الأساس التقني لرحلة التحول الرقمي.

تقدم شركة طلال أبوغزاله للتحول الرقمي، وهي عضو في مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، حلول التحول الرقمي وخدمات تعليمية واستشارات لا مثيل لها. بناءً على خبرة طلال أبوغزاله العالمية التي امتدت لخمسة عقود في تقديم الخدمات والحلول الاحترافية من خلال شبكة دولية تنتشر عبر أكثر من 110 مكتب حول العالم، تقدم طلال أبوغزاله للتحول الرقمي الخبرات المشتركة للمهنيين العالميين الذين قدموا المشورة للحكومات ومؤسسات القطاع الخاص على مدى عقود.

لا يمكننا أبدًا التأكد من المستقبل، وبالتالي يجب أن نستمر في التحلي بالمرونة والقدرة على التكيّف حتى نتمكن من الاستجابة بسرعة لاحتياجات عملائنا وسوقنا.”

  • طلال أبوغزاله

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=23635

Digital Transformation … Simplified

We face two choices: “Innovate or Perish”

Talal Abu-Ghazaleh

As the business world grows larger and more complex digitally, internal organizational demands can become overwhelmingly dependent and technologically demanding.  In addition, customer expectations are shifting towards agility and a new level of personalized services and solutions that demand superior quality, efficiency, and collaboration.  Products & services therefore must keep pace with the digital innovations happening inside and outside the organization; it is really a do-or-die scenario.

Digital transformations is a natural progression for the business, one that is more suited to the needs of the digitally-connected world.  However, it is important to keep in mind that digital transformation is not a single change or project, but rather a journey that must begin at the top.

In order to formulate a clear understanding of digital transformation, perhaps it is easier to define what digital transformation is NOT.  Digital transformation is not only about creating a ‘change’. While ‘change’ is certainly required to reform any organization, it is not adequate to transform its people, and capabilities, or add new values to customers.   In recent years, too many organizations ventured into ‘digital transformation’ journeys through siloed digital initiatives that were intended to create a change, however, these journeys were not holistically designed to be strategically or operationally transformational. And the results were mediocre at best.  Moreover, digital transformation is not just about commissioning new digital technologies across the organization without understanding how such technologies can transform processes or the customer experience.  Finally, tackling digital transformation reactively with a technology-first approach has proved a failure in many organizations.

The transformation shall begin with awareness and capacity-building programs.  Second, collaborative teamwork must be phased into the culture of the organization.  Of course, employee trust and empowerment are the foundation upon which teamwork can only succeed.  In the end, all of these will eventually influence a culture change capable of embracing and adopting the new paradigm of digital processes and technologies.  Then & only then will a new value be created.

More often than not, organizations undergoing digital transformation face many uncertainties and challenges.  Each can be unique in its complexity, risk, and severity. To mitigate these and streamline the experience via an optimal approach, a structured approach needs to be put in place.  This is what is referred to in the industry as a digital transformation framework.  With such a framework, a target metric is defined.  Business leaders will be able to monitor, assess, and re-design certain components to accelerate adoption with minimal resistance and increased efficiency.  The framework typically also encompasses other metrics such as a business growth metric, an agility metric, and an engagement metric, all of which are designed to provide greater visibility into the implementation processes of digital transformation against the greater organizational objectives.

From a pure technology perspective, it is important to keep in mind that the digital transformation journey must begin with the ‘digitization’ or ‘digital enablement’ phase. This phase is about “datafying” human behavior by taking it from the analog world into the digital realm of bits and bytes. And once the digital data is generated, it can then be shared and processed across the organization via digital systems and solutions. This process is known as ‘digitalization’.  Finally, end-to-end integration of multiple services and channels is what will constitute the technology building blocks of the digital transformation journey.

TAG Digital Transformation (TAG-DT), a member of TAG.Global (www.tag. global) organization offers unparalleled digital transformation solutions, education, and consulting services. Building on TAG.Global’s five decades of expertise in providing professional services and solutions with an international network that spreads across more than 110 offices worldwide, TAG-DT brings together the combined expertise of global professionals that have advised governments and private sector organizations for decades.

“We can never be certain about the future and therefore we must continue to be flexible and adaptable so that we can react quickly to the needs of our clients and our market place.”

– Talal Abu-Ghazaleh

ذات صلة

spot_img