spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 48

آخر المقالات

أ.د.عماد شبلاق ـ يوميات “سنترلنكاوي” في سدني! 

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية الأمريكية...

أ. د. عماد شبلاق ـ الهندسة الحياتية ومعادلة اللاتوازن الحتمية للقضاء على حياتك!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

روني عبد النور ـ توائمنا الرقميّة تهبّ لنجدتنا صحّياً

مجلة عرب أستراليا "الضغوط على موارد الصحة تتزايد عالمياً... الإنسان...

د. زياد علوش ـ”سيغموند فرود” أمريكا دولة همجية

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش يقول مؤسس التحليل النفسي...

الدكتور زياد علوش- الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة تحتفل باختتام مشروع تطوير القوى العاملة لتعزيز الوصول إلى التعليم المهني والتقني الجيد لأكثر من 1000 مقيم لبناني

مجلة عرب أستراليا سيدني

الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة تحتفل باختتام مشروع تطوير القوى العاملة

لتعزيز الوصول إلى التعليم المهني والتقني الجيد لأكثر من 1000 مقيم لبناني

الدكتور زياد علوش
الدكتور زياد علوش

بقلم الدكتور زياد علوش

في 17 أيار 2023 ، أقامت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، من خلال برنامج دعم المجتمع المحلّي (CSP) ، حفلًا ختاميًا لمشروع تطوير القوى العاملة في لبنان الذي دام لمدة أربع سنوات. استثمرت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية 7.3 مليون دولار منذ عام 2019، لتحسين المهارات وفرص العمل لـ1087 شخص من المجتمعات اللبنانية المستضعفة، والذين يعانون من البطالة الكاملة أو الجزئية. حضر الحفل مديرة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدولية في لبنان، ماري إيلين ديفيت، وممثلون عن جهات مانحة أخرى، ومؤسسات التعليم المهني والتقني وشركات القطاع الخاص الشريكة للمشروع.

صرحت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان، إيلين ديفيت، في كلمتها قائلة: “استثمرنا لسنوات في تدريب وتوجيه الطلاب وروّاد الأعمال الشباب في لبنان، سواء من خلال إشراكهم في المشاريع المجتمعية البلدية، أو تقديم المنح االتعليميّة، أو مساعدتهم على تحقيق أفكارهم في عالم الأعمال. نحن نسعى باستمرار لضمان حصول الشباب اللبناني على الفرص التي يمكن أن تعزز آفاقهم المهنية وتسمح لهم بالمساهمة في تطوير اقتصاد قوي وحيوي”.

تطرق المشاركون خلال الحفل إلى إنجازات المشروع الذي تخلله شهادات حيّة من الطلاب، وعقدوا حلقة نقاش حول أبرز التوصيات لبرامج تطويرالقوى العاملة المستقبلية في لبنان، بما فيها استمرار تعاون أصحاب المصلحة لتعزيز القدرة المؤسسية للتعليم والتدريب في المجال المهني والتقني، والتنسيق المستمر لوضع خطة عمل وطنية لإصلاح قطاع التعليم المهني والتقني، والاستثمار في الجهود المبذولة لمواصلة معالجة الوصمة السلبية المرتبطة بالتعليم المهني والتقني.

قام برنامج دعم المجتمع المحلّي بتطوير وتكييف خمسة مناهج للتعليم المهني والتقني، كما طالب باعتمادها من الجهات المعنية وشملت ثلاث قطاعات توظيف واعدة: الرعاية الصحية المنزلية، وصيانة وتصليح المعدات الصناعية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، بالإضافة إلى دورة تدريبية على المهارات الشخصية التي تم توفيرها لجميع الطلاب المستفيدين لتحسين قدراتهم على المنافسة على الوظائف.

تتوفر هذه الدورات في معاهد التعليم المهني والتقني الثلاثة عشر الشريكة لبرنامج CSP والموجودة على كافة الأراضي اللبنانية، حيث استفاد 1055 باحثا عن عمل يطمحون للعمل في هذه القطاعات من المنح الدراسية، وهم بشكل أساسي من مناطق الشمال والجنوب والبقاع في لبنان.

بالإضافة إلى التغطية الكاملة للرسوم الدراسية، تلقى المستفيدون من المنح تأمينا صحيا، ومصروفا شهريا يغطي مصاريف النقل، وجهاز كمبيوتر، أو كمبيوتر لوحي لتسهيل التعلم عبر الإنترنت. وكجزء من نهجه القائم على سوق، دخل CSP في شراكة مع 48 شركة من القطاع الخاص، وأقام روابط بينها وبين مؤسسات التعليم المهني والتقني لتسهيل حصول الخريجين على فرص عمل، كانت نتيجته حصول أكثر من 745 طالبا على فرصة تدريب وظيفي، و153 خريجا على وظيفة بدوام كامل. ولزيادة الوعي وتحسين الصورة العامة لقطاع التعليم المهني والتقني، نفذ برنامج CSP حملة إعلامية استهدفت أكثر من 1.5 مليون مشاهد.

USAID Celebrates the Closing of Workforce Development Project to Enhance Access to Quality Technical and Vocational Education for More than 1,000 Lebanese Residents

On May 17, 2023, the United States Agency for International Development (USAID), through its Community Support Program (CSP), held a closing ceremony for its four-year workforce development project in Lebanon. Since 2019, USAID invested $7.3 million to improve the skills of and employment opportunities for 1,087 unemployed or underemployed residents of vulnerable Lebanese communities.  USAID Lebanon’s Mission Director Mary Eileen Devitt, representatives from other donor agencies, technical and vocational education training (TVET) institution partners, and partner businesses attended the ceremony.

In her remarks, USAID Mission Director Eileen Devitt stated, “For years, we have invested in training and mentoring for students and young entrepreneurs here in Lebanon.  Whether through engaging them in municipal-community projects, or offering scholarships, or helping them achieve their business ideas, we are constantly striving to ensure that young Lebanese can access opportunities that can enhance their career prospects and allow them to contribute to the development of a strong and vibrant economy.”

During the event, participants reflected on project achievements, witnessed student testimonials, and held a panel discussion on recommendations for future workforce development programing in Lebanon. These included continued stakeholder collaboration to enhance TVET’s institutional capacity, sustained coordination to develop a national action plan to reform the TVET sector and investing in efforts to continue addressing the negative stigma associated with TVET education.

Through USAID’s workforce development project, CSP developed, adapted, and sought accreditation for five TVET curricula in three promising employment sectors: home-based health care, industrial repair and maintenance, and information and communication technology (ICT) in addition to a soft skills training course that was provided to all beneficiary students to improve their ability to compete for jobs. The courses are now available at CSP’s thirteen partner TVET institutes across Lebanon, where 1,055 job seekers aspiring to work in these sectors – primarily from the North, South, and Beqaa Valley regions of Lebanon – benefitted from scholarships. In addition to full tuition coverage, scholarship recipients received health insurance, a monthly stipend for transportation, and a computer or tablet to facilitate online learning. As part of its market-driven approach, CSP partnered with 48 private sector businesses and built linkages between them and the TVETs to facilitate graduates’ access to employment opportunities, resulting in more than 745 internship placements and full-time employment for 153 graduates. CSP also implemented an informative media campaign to raise awareness and improve public perceptions of TVET education which reached more than 1.5 million viewers.

Ziad alloush

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=29375

ذات صلة

spot_img