الدكتور رغيد النحّاس -دعوة لحضور حفل إطلاق المجموعة النثرية “خطوط وألوان”

مجلة عرب أستراليا سيدني

دعوة لحفل إطلاق المجموعة النثرية “خطوط وألوان”

نبذة عن الكتاب بقلم البروفسور بسّام فرنجيّة

“خطوط وألوان” هو ثمرة أخرى من شجرة الدكتور رغيد النحّاس المتشعّبة والضاربة في عمق الأرض.

الكتاب إسهام غنيّ، يسلّط ضوءًا يخترق ضبابيّة الذكريات والأحلام، ويدخل مستودع العقل الباطن ليغوص في أعماق اللاوعي، بما فيه من تجارب وعلاقات وأسرار متراكمة، ثم يعيد تشكيل الماضي من أجل تفسير الحاضر وفهمه بقناعة جديدة مبنيّة على فلسفة فيها الكثير من المنطق والحكمة.

الكتاب يذكّرنا بكتابات نيتشه وجبران،فيه من الأقوال الفلسفيّة والرؤى الجديدة ما يمكن أن تسحب منه اقتباسات خالدة لمواضيع شتّى. وهو بانوراما واسعة تنتقل فيها الكاميرا من مكان إلى مكان، ومن مدينة إلى أخرى، ومن شخصيّة أدبيّة إلى شخصيّة سياسيّة، ومن صديق إلى صديق، ومن الحبّ إلى الحرب، ومن دمشق إلى بغداد، ومن بيروت إلى سيدني، ومن موضوع إلى موضوع.

الكتاب مجبول بفكر نيّر منفتح، وغنيّ بنظريّات الكاتب في الحبّ والصداقة والشعر والنشر والأدب والصحافة والعلاقات الاجتماعيّة والعائليّة.في الكتاب خواطر وتأمّلات وتساؤلات عن الكون والناس والأشياء. فيه فلسفة شاعر متوقّد الحسّ، متلهّف لمعرفة طبيعة الإنسان. فيه رحلات روحيّة مجبولة بأنفاس مرهفة المشاعر. الكاتب يراقب الناس، ويراقب العالم، ويراقب كيف يتعامل الناس مع العالم، وكيف يتعامل العالم مع الناس، ويعرّفنا كيف يفهم الأمور وكيف يقيّمها.

الكتاب جذّاب وممتع، ولا يستطيع القارئ أن يتركه جانبًا بعد قراءة سطره الأوّل.

وهو كذلك وثيقة أدبيّة وسياسيّة واجتماعيّة وشخصيّة هامّة، كتبها أديب ومفكّر مرموق.

https://raghidnahhas.com/home

LINES AND COLOURS

This is the title of my forthcoming prose collection in Arabic.

Thank you Professor Bassam Frangieh, USA, for your comments that adorned the back cover.

Here are excerpts in English:

‘Lines and Colours’ reminds us of the works of Nietzsche and Gibran. It contains philosophical statements and new insights, from which one can draw lasting quotations on various issues.

It is a ‘panoramic’ view over several places, cities, personalities and subjects, rich with contemplations and questions about the universe, people and their environment.

It is full with the author’s ideas on love, friendship, poetry, literature, politics, journalism, publishing, society and family.

This is an attractive, enjoyable book written by an outstanding thinker.

Bassam Frangieh

Professor of Arabic Literature, USA

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=25135