spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

كارين عبد النورـ التعدّيات الشاطئية تترسّخ: بأيّة حال عُدت يا صيف!

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتبة كارين عبد النور الصيف على...

الدكتور طلال أبوغزاله ـ الكيان وحلفاءه .. مساع خبيثة للقفز عن الهزيمة

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الدكتور طلال أبوغزاله وسط تصاعد الخسائر...

إبراهيم أبو عواد- عوالم قصيدة النثر

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الكاتب إبراهيم أبو عواد قَصيدةُ النثرِ...

عائدة السيفي ـ مهرجان الحب والسلام

مجلة عرب أستراليا ـ بقلم الكاتبة عائدة السيفي مجموعة سواقي...

البروفيسور صلاح سكرية -أستاذ الروبوتات والأنظمة الذكية في جامعة سيدني

مجلة عرب أستراليا سدني -البروفيسور صلاح سكرية أستاذ الروبوتات والأنظمة الذكية في جامعة سيدني ،
هو من الجيل الثاني من المهاجرين المتميزين في استراليا والمنحدرين من اصول اردنية ومن العلماء الذين لهم اسهامات وبصمات علمية واكاديمية بارزة في مجال الذكاء الاصطناعي و تطوير عمل الانسان الالي وتسخير التكنولوجيا الحديثة لخدمة الانسانية تحديدا في قطاعي الفضاء و الزارعة .
يعكف البروفيسور صلاح سكرية على ايجاد الحلول المثلى للمشاكل التي تواجه القطاع الزراعي ، حيث يقوم بتصميم وبناء آلات ومعدات و روبوتات ذكية يمكنها تقليل الهدر في المياه والبذور وتقليل إجهاد التربة، من خلال التركيز على كيفية استخدام الروبوتات والمجسات لمساعدة المزارعين على زيادة إنتاجية أراضيهم بشكل لا يضر بالبيئة ، من خلال استخدام الآت تمكن المزارعين من زرع البذور بشكل دقيق دون نشرها على كامل مساحة الأرض، وكذلك تركيب أنظمة ري ذكية توفر كميات المياه المستخدمة بمعدلات تتجاوز النصف. كما تمكنهم من جمع كل البيانات التي يحتاجها المزارع من أجل زراعة أدق ورعاية الحيوانات بأيدي عاملة أقل. ويمكن أيضا تقليل استخدام المواد والاسمدة الكيميائية في الزراعة من خلال قيام تلك الآلات بنزع الحشائش الضارة.
ولد البروفيسور صلاح سكرية في سيدني لأب أردني هاجر من الاردن إلى أستراليا عام 1969 وأم لبنانية. وأمضى حياته بالكامل في منطقة جرانفل – باراماتا. التحق البرفيسور سكرية بقسم الروبوتات في جامعة سيدني، وعمل في البحث العلمي في مجال روبوتات الفضاء و روبوتات الأجهزة الزراعية لأكثر من عشرين عاما.
تتركز رؤية الدكتور سكرية ( الذي يتولى حاليا مسؤولية ادارة الابحاث والابتكارات في جامعة سيدني) على تعديل حجم وتقنيات عمل الآلات الزراعية من خلال استبدال الآلات الزراعية التقليدية الضخمة التي يستخدمها المزارعون الآن بآلات أصغر بكثير من حيث الحجم قد تكون اكبر قليلا من الات قص العشب . ويعمل الدكتور صلاح سكرية ايضاً بمساعدة فريق من الباحثين لجعل تلك الآلات الذكية متاحة لكل المزارعين من خلال جعل هذه الآلات صغيرة وخفيفة للغاية وتعمل ببطاريات وتوفر الطاقة ويمكنها العمل لأربع وعشرين ساعة في اليوم طوال أيام الأسبوع. هذه المواصفات ستعمل تلقائيا على تخفيض تكلفة الروبوتات.
تجدر الاشارة الى ان وكالة ناسا الامريكية للابحاث الفضائية والوكالة الاوروبية للفضاء قامتا باستضافة البرفيسور صلاح سكرية عدة مرات للحديث عن ابحاثه وانجازاته العلمية في مجال الذكاء الاصطناعي و الروبوتات الفضائية وكذلك استخدامات الروبوتات في تطوير وتحديث القطاع الزراعي .
تحية الاعتزاز والتقدير للبروفيسور صلاح سكرية لانجازاته العلمية والتكنولوجية وتحية لكل القامات العلمية والاكاديمية الاردنية والعربية في كل مكان .

 

Jordan Embassy in Australia & New Zealand

رابط مختصر –https://arabsaustralia.com/?p=17888

ذات صلة

spot_img