الدكتور عماد شبلاق: يحذر من  أزمه الثقه بين القلم والورقه للجيل الصاعد !

مجله عرب استراليا -سدني –البروفيسور شبلاق يتحدث ويحذر من  أزمه الثقه بين القلم والورقه للجيل الصاعد !

بالرغم من التقدم العلمي الهائل في فتره العشرين سنه الماضيه وخصوصا في مجال الحاسوب  وتقنيه المعلومات وما افرزته من نتائج بناءه ومذهله في جميع التطبيقات العلميه والهندسيه الطبيه الامر الذي أدى بالعديد من المؤسسات والمنظمات والشركات لتبني منظومه ” مكاتب بلا ورق ” – Paperless Office    او معاملات لا ورقيه وغيرها من الشعارات ( البراقه في حينها ! ) .

وقد اثار هذا التوجه في حينها وربما لحد الان ثوره غير مسبوقه في ادخال مفهوم الهندسه القيميه Value engineering  لتقليل التكلفه والتخلص من المصاريف الاداريه غير الضروريه والمتعلقه بالامور الاداريه عن طريق إيجاد بدائل للتعامل مع العملاء والموظفين على السواء داخل المنظمه وخارجها .

كوني احد العلماء المهتمين في سلوكيات وقدرات الجيل الجديد من الشباب والشابات سواء في المراحل الدراسيه ( بما فيها الجامعه )  او في محيط العمل ادركت اننا نسير في نفق بدأت أنواره في نهايته تخفق او ربما تختفي وذلك عن طريق تعاظم الازمه الحقيقيه بين الورقه والقلم ( العلاقه التقليديه الازليه ! ).

ولقد أدت هذه الازمه لتدني قدرات الشباب ومن صاحبهم لنسيان اللغه ومايترتب عليها من قواعد واملاءات أضافه الى عدم التقيد بالوضوح والدقه في التعبير والشرح الامر الذي أدى في النهايه الى الاحجام التام عن استخدامها خوفا من الاحراجات المحيطه !

خطوره الامر تتركز (و لجميع اللغات بالمناسبه  ! ) في اعتماد الفرد على الحاسوب المنقول والجوال المتحرك والقاموس الالي وقد يغرق عند اول كلمه      تتهجاها    شفتاه Price or Prise !   او Entrepreneur وينسى شكل القلم ليتكلم بلغه محليه عاميه مستهجنه سرعان ما  ستكشف مستواه الاجتماعي والدراسي . والله المستعان .

رالط مختصر –https://arabsaustralia.com/?p=7321

 الدكتور : عماد وليد شبلاق

أستاذ الهندسه القيميه بجامعه غرب سدني

البروفيسور شبلاق يحذر من أزمه الثقه بين القلم والورقه للجيل الصاعد !
البروفيسور شبلاق يحذر من أزمه الثقه بين القلم والورقه للجيل الصاعد !

 

 

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني