spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

دراسة نقديةـ بقلم الأديب الناقد فادي سيدو عن قصيدة قلوب الحبر الأحمر للشاعرة سوزان عون

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الأديب الناقد فادي سيدو دراسة نقدية...

علا بياض ـ في حياة كلّ منّا لحظاتٌ فارقة

بقلم علا بياض رئيسة التحرير التغيير سنّة الحياة وسنّة الكون....

هاني الترك OAMـ تزوجوا وإنعموا بالحياة

مجلة عرب أسترالياــ بقلم هاني الترك OAM منذ فترة صدر...

كارين عبد النورـ التعدّيات الشاطئية تترسّخ: بأيّة حال عُدت يا صيف!

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتبة كارين عبد النور الصيف على...

الدكتور طلال أبوغزاله ـ الكيان وحلفاءه .. مساع خبيثة للقفز عن الهزيمة

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الدكتور طلال أبوغزاله وسط تصاعد الخسائر...

البروفيسور سامي ريشا يُنتخب كأول طبيب نفسي لبناني في الأكاديمية الوطنية للطب في فرنسا

مجلة عرب أستراليا سيدني

البروفيسور سامي ريشا يُنتخب كأول طبيب نفسي لبناني في الأكاديمية الوطنية للطب في فرنسا

أصبح رئيس قسم الطب النفسي في كلية الطب بجامعة القديس يوسف البروفيسور سامي ريشا أول طبيب نفسي لبناني يُنتخَب عضواً في الأكاديمية الوطنية للطب في فرنسا منذ أن تأسّست قبل نحو 200 عام.

هذه المؤسسة التي توازي مكانتها في مجال الطب أهمية الأكاديمية الفرنسية للغة، انتُخب ريشا فيها بالإجماع عضواً مراسلاً للأكاديمية ضمن قسم “الطب والمجتمع”.

تعمل الأكاديمية على جمع الكفايات الطبية وتعزيز صورة فرنسا في العالم من خلال الصحة. وغالباً ما تطلب الحكومة الفرنسية منها تقارير ومواقف في شأن الموضوعات الطبية، فتُصبح الآراء التي تعطيها مرجعاً.

وتولى ريشا (54 عاماً) تأسيس قسم طب النفس في مستشفى “أوتيل ديو” في بيروت، وترأسه لمدة 12 سنة، إضافة إلى كونه رئيس لجنة الأخلاقيات في المستشفى نفسه، في الوقت الذي يتولى عضويّة اللجنة الاستشارية الوطنية اللبنانية لأخلاقيات علوم الحياة والصحة.

كذلك أسس ريشا الجمعية الفرنكوفونية للمصابين بأمراض نفسية، وتولى سابقاً رئاسة الجمعية اللبنانية لطب النفس، ونُشرت له نحو 150 مقالة علمية في أبرز المجلات المتخصصة. وهو كاتب باللغة الفرنسية، وأصدر حتى الآن روايتين هما: Trois dont un de plus (“ثلاثةٌ…أحدُها زائدٌ عن اللزوم”) و Le monde ne va pas si mal (“حال العالم ليست بهذا السوء”)، وثلاثة كتب طبية هي: La psychiatrie au Liban- Une histoire et un regard (“طب النفس في لبنان- تاريخ ونظرة”)، و Parler de la psychiatrie à mes filles (“التحدّث إلى ابنتيَّ عن طبّ النفس”)، و Manuel d’éthique en psychiatrie (“دليل الأخلاقيات في الطب النفسي” ).

كذلك، سيصدر كتابه الجديد في فرنسا ولبنان في تشرين الأول المقبل، وسيكون بعنوان 12 cas cliniques en éthique psychiatrique ( 12 حالة سريرية في أخلاقيات الطب النفسي”).

المصدر: النهار

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=31095

ذات صلة

spot_img