spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 48

آخر المقالات

منير الحردول- الفيروسات الغامضة وبداية العد العكسي لبداية خلخلة حياة الإنسان

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتب منير الحردول لا يمكن...

د. زياد علوش ــ لبنان بين الرئاستين الأمريكية والإيرانية

مجلة عرب أستراليا- بقلم د. زياد علوش وقد تجاوز اللبنانيون...

أ.د.عماد شبلاق ـ يوميات “سنترلنكاوي” في سدني! 

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية الأمريكية...

أ. د. عماد شبلاق ـ الهندسة الحياتية ومعادلة اللاتوازن الحتمية للقضاء على حياتك!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

إليك هذه النصائح.. من أجل شعر صحي وحيوي في فصل الصيف

مجلة عرب أستراليا سيدني

إليك هذه النصائح.. من أجل شعر صحي وحيوي في فصل الصيف

يمكن أن يتسبب الطقس الحار، وأشعة الشمس فوق البنفسجية، والرطوبة الزائدة، في إتلاف الطبقة الخارجية من الشعر، فيصبح جافاً ومتقصفاً وأكثر عرضة للتساقط. لمواجهة هذه الاعتداءات، يُنصح بتعديل روتين العناية بالشعر ليناسب فصل الصيف، واستخدام بعض المنتجات الأساسية، التي توفر الدعم الذي يحتاجه شعرك، للحفاظ على صحته وبريقه من الجذور إلى الأطراف.

نظّفي شعرك بالشامبو

في حين أن فروة رأسك تصبح دهنية جرّاء التعرّق في فصل الصيف، فمن الضروري عدم غسل شعرك بالشامبو كل يوم، تفادياً لعدم تجريد فروة رأسك من زيوتها الطبيعية، والتي بدورها تحفز إنتاج الزيت الإضافي، وتجعلك تشعرين بالحاجة إلى غسل شعرك مراراً. ما يمكنك فعله هو شطف شعرك باستخدام شامبو لطيف مرتين في الأسبوع، إذا كان شعرك عادياً. أما إذا كان شعرك جافاً، يمكن غسله مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع كحد أقصى. بينما يحتاج الشعر الدهني إلى غسله لأكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، للتخلص من الدهون الزائدة، والحد من إنتاج الغدد الدهنية للزهم في فروة الرأس. مع مراعاة اختيار الشامبو المناسب لنوع شعرك. على سبيل المثال: للشعر الجاف، اختاري شامبو يحتوي بتركيبته على عناصر مرطبة وخالية من الكبريت. أما للشعر الدهني، استخدمي شامبو بتركيبة معالجة لفروة رأسك الدهنية.

ابحثي عن الشامبو الذي يحتوي على مكونات مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرغان أو زبدة الشيا، التي تساعد على إضافة الرطوبة وإصلاح تلف الشعر.

رطّبي شعرك بالبلسم

يساعد البلسم على حفظ الرطوبة في خصلات الشعر، ما يجعله خالياً من التشابك والتقصف، نظراً لصيغته الغنيّة والمرطّبة. استخدميه بعد غسل شعرك، ووزعيه على أطراف الشعر بعيداً عن فروة الرأس. انتظري بين 3 إلى 5 دقائق قبل شطفه بالماء، بهدف السماح لمكوناته المرطبة بالتغلغل في الشعر.

إذا كان شعرك دهنياً، اختاري بلسماً بصيغة غير لزجة وخالية من الزيوت، للمساعدة على تشكيل طبقة واقية على خصلات شعرك، وحمايتها من الأضرار الناجمة عن الحرارة المرتفعة، والجذور الحرة، وما إلى ذلك.. أما إذا كان شعرك طبيعياً أو جافاً، فاستخدمي بلسماً بتركيبة مرطبة.

غذّي شعرك بالماسك

لماسك الشعر دورٌ فعال في حماية الشعر من الاعتداءات الخارجية التي تلحق الضرر به، نظراً لاحتوائه على مستويات تركيز عالية من العناصر الغذائية الضرورية لتحسين صحة الشعر وتعزيز مرونته. للاستفادة من خصائص الماسك العلاجية للشعر، طبقيه على شعرك المبلل قبل الاستحمام واتركيه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، لضمان خصلات شعرك من امتصاص مغذيات الماسك. ثم، اغسلي شعرك بالشامبو والماء. للحصول على نتائج مرضية، احرصي على تطبيق ماسك الشعر المغذي مرة في الأسبوع، أو مرتين للشعر المصبوغ والتالف.

ابحثي عن ماسك الشعر الذي يحتوي بتركيبته على فيتامين «ب 5» أو بروتينات طبيعية، مثل الكيراتين أو زيت الأفوكادو أو زيت اللوز، للحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعية للشعر، بما في ذلك تحسين لمعان الشعر وتقويته من الجذور.

طبّقي كريم واقي الشمس

تماماً مثل بشرتك، يمكن أن تتلف الأشعة فوق البنفسجية خيوط شعرك، وتجعلها متقصفة وعرضة للتكسر. لتوفير درع حماية للشعر في فصل الصيف، ينصح بتطبيق المنتجات الواقية من الأشعة فوق البنفسجية، إذ تساعد على بناء طبقة عازلة ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي تتسبب في إتلاف الطبقة الخارجية من شعرك. عادةً، يمكن العثور على منتجات الوقاية من الحرارة للشعر في تركيبات مختلفة منها: الرذاذ، أو الكريم، أو الزيت، أو السيروم. يمكنك اختيار ما يتناسب مع روتينك الخاص ومع طبيعة شعرك للحفاظ على صحته ولمعانه.

إحمي شعرك بالسيروم

يعدّ السيروم، من أفضل الطرق لحماية شعرك من الحرارة ومنع أطرافه من التقصف، إذ يخلق حاجزاً قوياً ضد الأشعة فوق البنفسجية القاسية والحرارة. تطبيق كمية صغيرة من السيروم، تقطع شوطاً كبيراً في حماية شعرك خلال الصيف، وتتركه لامعاً وصحياً. طبقي كمية مناسبة منه على شعرك النظيف والمبلل، مع مراعاة تدليك أطراف خصلات الشعر. واحرصي على تطبيق السيروم قبل تصفيف شعرك بالمجفّف الكهربائي، وذلك لحمايته من أضرار الحرارة المرتفعة.

استعيدي لمعان شعرك بالزيوت

توفر زيوت الشعر فوائد لا تعد ولا تحصى. من تحسين فروة الرأس الجافة، وعلاج مشاكل تساقط الشعر وتقصفه، إلى إضافة اللمعان وحمايته من التلف. دلّكي فروة رأسك وشعرك بزيت طبيعي كزيت جوز الهند، أو زيت الزيتون البكر، أو زيت اللوز. واتركيه لمدة ساعة على الأقل أو طوال الليل، قبل غسله بشامبو لطيف.

يساعد تدليك الشعر بالزيوت، على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يسمح لجميع العناصر الغذائية في الزيوت بالتغلغل في الشعر، وتشكيل طبقة واقية لمنع أي ضرر. وبالتالي، الحصول على شعر صحي ولامع.

قشرّي فروة رأسك

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة فروة رأسك وتحفيز نمو شعرك، فإن التقشير يعدّ خطوة أساسية، إذ يعمل على خلق بيئة صحية لنمو الشعر، عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس، ما يقلل من عدد الإنزيم الذي يساهم في زيادة معدل التساقط الطبيعي للشعر. فإزالة خلايا الجلد الميتة تشجع أيضاً على تنشيط خلايا فروة الرأس ومدها بالعناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن. وبالتالي إنتاج خلايا جديدة وصحية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تقشير فروة الرأس على تنظيف الأخيرة من القشور، وإزالة تراكم منتجات العناية بالشعر والتصفيف، مثل الشامبو، والبلسم، ورذاذ الشعر، والجل وغيرها، ما يفسح المجال لنمو بصيلات شعر صحية.

المصدر: مجلة سيدتي

رابط مختصر-https://arabsaustralia.com/?p=29805

ذات صلة

spot_img