spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

هاني الترك OAM- نعم كان قبلها وإعتذرت له

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دخلت المواطنة أولغا...

ريما الكلزلي- قراءة في فكر الباحث ماجد الغرباوي

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة ريما الكلزلي تجلّيات التنوّع...

أ.د.عماد شبلاق ـ الشعب يريد تعديل النظام!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق-رئيس الجمعية الأمريكية...

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أ.د.عماد شبلاق- شخصيات علمية في الذاكرة (محفزة) لنشاطك العلمي والمهني – 5/1!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق

أ.د.عماد وليد شبلاق
أ.د.عماد وليد شبلاق

رئيس الجمعية الأمريكية لمهندسي القيمية بأستراليا ونيوزيلندا

ونائب رئيس المنتدى الثقافي الأسترالي العربي

وعضو الهيئة الإدارية بمجله عرب أستراليا

نبدأ اليوم حلقتنا أو سلسله حلقاتنا باستعراض كوكبة من الشخصيات البارزة (علماء ومهندسين ومفكرين) والتي وجدت أنها قد نسيت بعض الشيء للكثير منا، الأمر الذي قد نحتاجه لاستلهام بصماتهم وخبراتهم الشخصية والمهنية والتي قد تكون نبراساً مضيئاً ومحفزاً قويا للتفكير وبناء الشخصية لشباب اليوم (أولاد وبنات) والتي بدأت في الانحسار والتداعي نتيجة تنامي وتخلف الشعوب وإشغالها بتوافهه المجتمع المترهل حضارياً وفكرياً.

الفكرة الرئيسية من إعداد واستعراض هذه الحلقات هي النهوض بشباب الأمة وخصوصا من (عرب أستراليا والمهجر أو غيرهم) وأي كان موضعهم وزمانهم وخلفيتهم العرقية بعد أن دبّ الفتور والعجز فيهم وقادهم الى سطحية التفكير والاهتمام بالقشور والتخلف عن الركب.

وقبل الدخول في تفاصيل الشخصيات نذكر ملخصا سريعا أو قائمة ببعض الأسماء التي سنتناوله بالاستعراض وترتيبها هنا لا يعني قوه شهرتها أو تفضيلها أو أسباب أخرى وهم:

  • د. علي مصطفى مشرفة (مصر)
  • الأخوة نايفة (فلسطين)
  • د. مايكل عطية (لبنان)
  • د. شادية رفاعي حبال (سوريا)
  • د. حياة سندي (السعودية)

وطبعا هناك أسماء عديده سوف نستعرضها تباعاً سواء كانت عربيه أو أجنبية بمشيئة الله.

والبداية وعلى بركة الله من أرض الكنانة وضيفنا اليوم:

  • علي مصطفى مشرفة (باشا):

ولد علي مشرفة في 11 يوليو 1898 في مدينه دمياط بمصر ويعتبر من علماء الفيزياء النظرية ويلقب بـ أينشتاين العرب لقربه من العالم الألماني الأمريكي ألبرت اينشتاين في أبحاثه. حصل على درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم Ph.D. من جامعه لندن 1923 ومن ثم حصل على درجه الدكتوراه في العلوم D.Sc. كأول مصري. عين أستاذ للرياضيات في مدرسة المعلمين العليا ثم للرياضيات التطبيقية في كلية العلوم1926  ثم منح لقب أستاذ في جامعة القاهرة وهو دون الثلاثين. حصل على لقب الباشوية من الملك فاروق وتتلمذ على يده مجموعة من أشهر علماء مصر ومن بينهم د. سميرة موسى عالمة الفيزياء الذرية.

توفى (وقيل اغتيل) الدكتور مشرفة في العام 1950 عن عمر يناهز ال 51 سنه يرحمه الله.

طبعا لن نقوم بهذه السلسلة من الحلقات بسرد السير الذاتية التفصيلية للضيف، ولكن هي لمحات بسيطة نحلل بها بعض الوقفات والتي لها علاقة بأهداف السلسلة.

  • الدكتور مشرفة أبدع وتميز كشخصية فردية في واحد من أهم العلوم وهي الفيزياء البحتة أو الرياضية وتبوء مكانة أكاديمية عالمية في هذا المجال.
  • في حقيقة الأمر لم تتم الاستفادة الكاملة من أبحاث ودراسات الدكتور مشرفة على الصعيد الاستراتيجي فلم تكن هناك صناعات تطبيقيه كعلوم الفلك والفضاء والتسليح النووي أو غيرها من التطبيقات وربما كانت هذه من محددات العلماء في ذلك الزمان.
  • ربما لقصر عمر الدكتور (51 عاما) وعدم تمكنه من بناء قاعده جماهيرية بحثية واستشارية لم يستفاد من خبراته وقوته في مجال اهتمامه وربما كان الحاسدون أكثر من غيرهم في كبح جماحه والحد من طموحه في العالمية.
  • من المهم بناء الشخصية ومن بداية التعلم ومن ثم تطوير الذات وتوسيع المدارك والخبرات وهذه النوعية من العلماء والشخصيات البارزة في عالمنا لهي محفز قوي لهمم الشباب والشابات ولننظر للغرب وما حققه على مدى سنين طويله من الجهد والعناء من إنجازات في مجال البحث والتطوير وكيف أنه سخّر علوم الفيزياء والرياضيات في الصناعات والتقنيات الحديثة مثل علوم الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والانترنت، وغيرها.
  • لابد لعلماء اليوم الناشئين من صغار الباحثين والدارسين في الجامعات والمراكز البحثية أن يواصلوا مسيرة العلماء الذين غرسوا حب العلم والتعلم في نفوس الآخرين للنهوض بمستوى الأمه واللحاق بركب الحضارة المتسارع في شتى مجالات العلوم والتكنولوجيا حيث تقاس الأمم بإنجازاتها وتفوقها في رعاية الانسان واستمراريته.

وإلى الحلقة الثانية بمشيئة الله والله المستعان.

Edshublaq5@gmail.com

رابط النشر-https://arabsaustralia.com/?p=36401

ذات صلة

spot_img