منشق صيني يقدم تفاصيل عن تدخل بكين سياسياً في أستراليا

مجلة عرب أستراليا- سيدني- الشرق الأوسط- نشرت صحيفة «ذي إيدج» الأسترالية، اليوم (السبت)، أن شخصاً يعتقد أنه من جهاز المخابرات الصينية يسعى للجوء في أستراليا، بعدما قدم تفاصيل عن تدخل بكين سياسياً في هونغ كونغ وتايوان وأستراليا، وفقاً لوكالة «رويترز».

وتدهورت علاقات أستراليا مع الصين في الأعوام القليلة الماضية، وسط اتهامات بأن بكين تتدخل في شؤونها الداخلية. وتخشى أستراليا أيضاً أن تكون الصين تسعى لبسط نفوذها في منطقة المحيط الهادي.

وقالت الصحيفة إن أنباء أفادت بأن المنشق الصيني، الذي أشير إليه باسم وانغ «ويليام» لي شيانغ، قدم معلومات للمخابرات الأسترالية عن هويات ضباط كبار في المخابرات العسكرية الصينية في هونغ كونغ. وأضافت أنه قدم أيضاً تفاصيل بشأن كيفية تمويل الصين عمليات للتدخل السياسي في هونغ كونغ وتايوان وأستراليا وتنفيذها. ونقلت الصحيفة عن وانغ قوله: «أنا تورطت وشاركت شخصياً في سلسلة من أنشطة التجسس».

وامتنعت المخابرات الأسترالية عن التعقيب، وقالت إنها لا تعلق على المسائل المتعلقة بالعمليات أو الأفراد.وقالت وزارة الداخلية الأسترالية أيضاً إنها لا تعلق على قضايا فردية. ولم ترد وزارة الخارجية الصينية حتى الآن على طلب التعقيب.وأشارت الصحيفة إلى أن وانغ قدم للحكومة الأسترالية تفاصيل بشأن اختطاف بائع كتب من هونغ كونغ، ونقله إلى البر الرئيسي للصين، واستجوابه للاشتباه في أنه يبيع مواد تحض على الانفصال.

رابط مختصر:https://arabsaustralia.com/?p=6173