spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

دراسة نقديةـ بقلم الأديب الناقد فادي سيدو عن قصيدة قلوب الحبر الأحمر للشاعرة سوزان عون

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الأديب الناقد فادي سيدو دراسة نقدية...

علا بياض ـ في حياة كلّ منّا لحظاتٌ فارقة

بقلم علا بياض رئيسة التحرير التغيير سنّة الحياة وسنّة الكون....

هاني الترك OAMـ تزوجوا وإنعموا بالحياة

مجلة عرب أسترالياــ بقلم هاني الترك OAM منذ فترة صدر...

كارين عبد النورـ التعدّيات الشاطئية تترسّخ: بأيّة حال عُدت يا صيف!

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتبة كارين عبد النور الصيف على...

الدكتور طلال أبوغزاله ـ الكيان وحلفاءه .. مساع خبيثة للقفز عن الهزيمة

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الدكتور طلال أبوغزاله وسط تصاعد الخسائر...

أستراليا وهولندا تقاضيان روسيا بخصوص الطائرة الماليزية

مجلة عرب أستراليا سيدني- أستراليا وهولندا تقاضيان روسيا بخصوص الطائرة الماليزية

بدأت كل من أستراليا وهولندا يوم 14-03-2022 اتخاذ إجراءات قانونية مشتركة ضد روسيا في المنظمة الدولية للطيران المدني، تتعلق بإسقاط الطائرة “إم إتش 17” التابعة للخطوط الجوية الماليزية، وذلك بعد مرور أكثر من سبعة أعوام على تحطمها.

وقال السيد سكوت موريسون رئيس الوزراء الأسترالي والسيدة ماريز باين وزير الخارجية الأسترالية، في بيان له: إن روسيا كانت مسؤولة بموجب القانون الدولي عن إسقاط الطائرة، وكان الإجراء في مجلس الطيران التابع للأمم المتحدة خطوة إلى الأمام من أجل تحقيق العدالة لـ 298 ضحية، بينهم 38 أستراليا.

من جانبها، ذكرت الحكومة الهولندية أن الخطوة التي تم اتخاذها في المنظمة الدولية للطيران المدني، تأتي بعد أن أنهت روسيا “من جانب واحد” المفاوضات مع الدولتين، إلى جانب الملاحقة القضائية الوطنية لأربعة من المشتبه بهم في الحادث.

وقال السيد فوبكه هويكسترا وزير الخارجية الهولندي، في تصريح له، إن حكومة بلاده ستستمر في القيام بكل ما في وسعها لمحاسبة روسيا على إسقاط الطائرة والحفاظ على النظام القانوني الدولي، مضيفا أن مقتل 298 مدنيا، بينهم 196 هولنديا، لا يمكن ولا يجب أن يظل بدون أي عواقب.

وتتهم كل من هولندا وأستراليا روسيا بمسؤوليتها بموجب القانون الدولي عن التسبب في وقوع الحادث، مؤكدتين أن الحادث يعد خرقا واضحا لاتفاقية لحماية الطائرات المدنية من نيران الأسلحة، بينما تنفي موسكو تورطها في إسقاط الطائرة.

من جانبها، أعلنت بريطانيا، اليوم، دعمها لقرار أستراليا وهولندا اتخاذ إجراءات قانونية مشتركة ضد روسيا في المنظمة الدولية للطيران المدني. وقالت السيدة ليز تراس وزير الخارجية البريطانية، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي /تويتر/، إن بريطانيا تقف إلى جانب أستراليا وهولندا في دعوة روسيا لقبول مسؤوليتها عن مأساة الطائرة الماليزية، مؤكدة ضرورة تحقيق العدالة لأسر الضحايا.

كانت رحلة الخطوط الجوية الماليزية “ام اتش17” في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور عندما كانت تحلق في السابع عشر من يوليو 2014 فوق مناطق يسيطر عليها “انفصاليون” شرق أوكرانيا، حيث تعرضت لصاروخ أرض جو انطلق من قاعدة عسكرية روسية يديرها مدعومون من موسكو، وفق فريق التحقيق الدولي.

ويأتي الإجراء الأسترالي الهولندي المشترك بموجب المادة 84 من اتفاقية الطيران المدني الدولي، كما أنه منفصل عن محاكمة هولندية لأربعة مشتبه في مسؤوليتهم الجنائية الفردية عن الحادثة، وهم اسيرغي دوبينسكي وإيغور غيركين وأوليغ بولاتوف وجميعهم يحملون الجنسية الروسية، بالإضافة إلى الأوكراني ليونيد خارتشينكو، والذي يصنفون بأنهم موالون لروسيا في شرق أوكرانيا.

المصدر: الشرق

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=22378

ذات صلة

spot_img