أستراليا وإندونيسيا شريكتان في تنمية المحيط الهادي

مجلة عرب أستراليا-سيدنى- رويترز-  قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو للبرلمان الأسترالي يوم الاثنين إنه يريد العمل مع أستراليا التي تمثل قوة تقليدية في المحيط الهادي لتعزيز النفوذ في المنطقة في مواجهة تصعيد الصين جهودها للقيام بنفس الشئ.

ويمثل التوافق مع استراليا وليس مع جارتها الآسيوية العملاقة خطوة كبيرة لإندونيسيا التي تعد ثاني أكبر دول المنطقة من حيث عدد السكان وتحاول تقديم مساعدات وبناء تحالفات مع الدول الأصغر في المحيط الهادي.وقالت إندونيسيا العام الماضي إنها ستقيم علاقات دبلوماسية مع عدة جزر بالمحيط الهادي وتسعى لإبرام اتفاقيات تجارية مع فيجي وبابوا غينيا الجديدة وإنشاء صندوق يبلغ حجمه ثلاثة تريليونات روبية(219.06 مليون دولار) لتقديم مساعدات تنمية أو معونات للإغاثة من الكوارث للدول الأصغر.

وقال ويدودو إن إندونيسيا تريد القيام بدور أكبر بعد أن أصبح المحيط الهادي نقطة تركيز الدبلوماسية والمعونات والاستثمارات العسكرية من قبل الدول الغربية التي تحاول مجابهة الصين.وأضاف ويدودو في كلمته ”على إندونيسيا وأستراليا أن تصبحا ركيزة الشركاء الناميين في منطقة المحيط الهادي. إندونيسيا تتفهم تحديات التنمية“.

رابط مختصر … https://arabsaustralia.com/?p=7166

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني