أستراليا..إحباط مخطط إرهابي في سيدني

مجلة عرب أستراليا- سيدني- الشرق الأوسط- وجّهت شرطة مكافحة الإرهاب الأسترالية تهمة الإرهاب لشاب على خلفية مخطط لليمين لشن هجمات خارج مدينة سيدني، وفق ما قال مسؤولون اليوم (السبت).

والمتهم البالغ من العمر 23 عاما موقوف منذ 15 مارس (آذار) عندما وجّهت السلطات اتّهامات لشخص آخر بالتخطيط لأعمال إرهابية وصفته بأن لديه توجهات «نازية جديدة» ومناهضة للحكومة.

ومن المقرر أن يمثل المتهم أمام المحكمة السبت بتهم التورّط «في المراحل الأولى من التخطيط والإعداد لعمل إرهابي» ومحاولة الحصول على أسلحة نارية ومواد لصناعة المتفجّرات، وفق بيان رسمي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ويُعتقد أن المشتبه به كان شريك شخص يبلغ من العمر 21 عاماً ينتمي إلى المنطقة نفسها الواقعة جنوب سيدني، وجّهت إليه تهم الاثنين بالتخطيط لارتكاب جرائم الإرهاب نفسها.

وأعلنت الشرطة العثور على «كميات كبيرة من البيانات اليمينية المتشددة والمناهضة للحكومة» على أجهزة إلكترونية عثر عليها في منزل المشتبه به الثاني، مشيرة إلى أن عمليات التفتيش متواصلة في أماكن أخرى.

واعتقل الشخصان تزامنا مع إحياء نيوزيلندا ذكرى مرور عام على مجزرة مسجدي كرايستشيرش عندما فتح أسترالي وصف نفسه بأنه من المؤمنين بنظرية تفوّق العرق الأبيض النار على مصلين مسلمين فأردى 51 شخصاً خلال صلاة الجمعة.

وأوضحت الشرطة أن حلول ذكرى هجمات نيوزيلندا دفع عناصرها للتحرّك ضد الرجلين رغم عدم وجود أي مؤشرات على أنهما كانا يخططان لشن هجوم بالتزامن مع المناسبة في 15 مارس.

وجاءت عمليات التوقيف بعدما حذّر المدير لعام للاستخبارات الأمنية الأسترالية مايك بورغيس من تزايد الخطر الذي يشكله التطرف اليميني على البلاد.

ودعت الشرطة كل من يملك معلومات عن نشاط متطرف أو تهديدات محتملة إلى الإبلاغ عن الأمر «بغض النظر عن مدى صغر المعلومات وقلة أهميتها بنظركم».

رابط مختصر:https://arabsaustralia.com/?p=7819

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني