أستراليا : متى يتم سحب الجنسية الأسترالية من مزدوجي الجنسية؟

مجلة عرب أستراليا  ـ سيدني ـ SBS  ـ قد يظن البعض أنه فور حصولهم على الجنسية الأسترالية ضمنوا الاحتفاظ بها إلى الأبد ولكن هذا غير صحيح.بعد اعلان الوزير السابق للأمن الداخلي بيتر داتون  عن سحب الجنسية الأسترالية من خمسة اشخاص انضموا للقتال في صفوف تنظيم داعش بات عدد الاشخاص الذين سحبت منهم الجنسية الأسترالية منذ بدء العمل بقانون الجنسية الأسترالية عام 1948 Australian Citizenship Act 1948  اربعة وأربعين  شخصاً بحسب ما أعلنه متحدث باسم وزرة الأمن الداخلي.

ويتم سحب الجنسية الأسترالية من مزدوجي الجنسية في عدة حالات بحسب البند 34 من القانون ويضيف المتحدث باسم الوزارة أن مجمل الأشخاص الذين سحبت منهم جنسيتهم بسبب الانضمام إلى داعش بات ستة اذ تم سحب جنسية خالد شروف الأسترالية منه في السابق

وبالإضافة إلى القتال في صفوف جماعات مصنفة على انها ارهابية في الخارج،

متى يتم سحب الجنسية الأسترالية من مزدوجي الجنسية؟

بروفيسورة القانون في جامعة استراليا الوطنية Kim Rubenstein لوزير الأمن الداخلي صلاحيات تشمل سحب الجنسية الأسترالية في الحالات التالية:

–         اثبات تقديم معلومات ووثائق مضللة عند التقدم للحصول على الجنسية.

         انخراط الشخص بأعمال ارهابية او أعمال تعتبر  مهددة للأمن القومي الاسترالي.

 وتؤكد البروفيسورة Rubenstein ان مزدوجي الجنسية فقط عرضة لخسارة جنسيتهم الأسترالية اذ لا تسحب استراليا الجنسية من أشخاص لا يحملون جنسية اخرى ما يعني أنه واذا تم ادانة شخصين بنفس الجرم وكان احدهما حملاً لجنسيتين قد يخسر الجنسية الأسترالية أمّا من له جنسية واحدة فلا يواجه هذا الخطر.

وتضيف البروفيسورة Rubenstein أنه وبحسب البند 32A من الدستور الأسترالي هناك خمس طرق قد تخسر فيها جنسيتك الأسترالية اذا كنت من حملة الجنسيتين. هذه

الطرق هي:

  1. يمكنك التنازل عن جنسيتك الأسترالية. ولكل استرالي الحق القانوني بالتخلي فوراً عن جنسيته ولكن لوزير الامن الداخلي الحق برفض طلبك التخلي عن الجنسية اذا كنت من حملة الجنسية الأسترالية فقط اذ لا تسمح استراليا لأي من مواطنيها بالوصول إلى حالة stateless أي لا جنسية له.
  2. قد تخسر جنسيتك الأسترالية اذا تورطت بعملية تزوير خولتك الحصول على الجنسية الاسترالية وقدمت معلومات ووثائق مضللة أو مغلوطة لوزارة الأمن الداخلي للحصول على تأشيرة الاقامة ومن ثم الجنسية في استراليا.
  3. عدم الالتزام بمتطلبات الاقامة في أستراليا قد تكلفك جنسيتك الأسترالية. يحق لوزير الأمن الداخلي سحب الجنسية الأسترالية منك اذا انتهكت متطلبات الاقامة في البلاد في الحالات الخاصة. ومثال على هذا البند  لاعب الكريكيت الباكستاني فؤاد احمد الذي تم تسريع عملية البت بطلب حصوله على الجنسية الأسترالية كي يتمكن من اللعب في صفوف المنتخب ففي هذه الحالة تعتبر شروط اقامته خاصة وعليه الالتزام بها.
  4. القيام بنشاطات تثبت عدم ولائك لأستراليا. بموجب البند 35 من قانون الجنسية الأسترالية للعام 2007 يثبت حامل الجنسيتين عدم ولائه لأستراليا اذا انخرط بأعمال قتالية أو ارهابية تهدد أمن ومصالح استراليا بحسب المتحدث باسم وزارة الامن الداخلي.
  5. قد تخسر جنسيتك الاسترالية اذا كنت طفلاً  لأب أو أم سحبت منهم الجنسية الاسترالية.  

ومن ناحية اخرى وبعيداً عن سحب الجنسية الأسترالية أعلنت وزارة الامن الداخلي مطلع العام عن رفضها 4151 طلباً للحصول على الجنسية لأسباب مختلفة. ومن اهم اسباب رفض وزارة الأمن الداخلي الجنسية الأسترالية لشخص استوفى الشروط المطلوبة هو ادانة هذا الشخص بجرم حكم على اثره بالسجن لمدة تزيد عن 12 شهراً.

رابط مختصر… https://arabsaustralia.com/?p=1261

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني