أستراليا…ما هي الشروط الصحية التي قد تمنعكم من الحصول على الإقامة الدائمة؟

مجلة عرب أستراليا- سيدني- أس بي أس –ما هي الشروط الصحية التي تفرض على القادمين إلى أستراليا؟

تمّ فرض الشروط الصحيّة من قبل الحكومة على القادمين إلى أستراليا لثلاثة أهداف:  عدم زيادة المخاطر على الصحة العامة، عدم زيادة الأعباء والتكاليف الصحية غير الضروريةعلى الحكومة من قبل المسافرين والمهاجرين، و لتأمين حصول الأستراليين على الخدمات الطبية التي تعاني أستراليا من نقص فيها.

  إذاً، يتم اعتبار مقدم الطلب للحصول على تأشيرة كل غير مستوف للشروط الصحية إذا كان يشكّل تهديداً للصحة العامة ، والمثل على ذلك قد يكون الإصابة بالسل النشط. كما لا يستوفي المتقدم الشروط الصحية في حال كان مرض المتقدم أو حالته الصحية سيكلّف المجتمع الأسترالي مبالغ كبيرة أو إلى تأخير المواطنين الأستراليين أو المقيمين الدائمين من الحصول على الرعاية الصحيّة.

على من تطبّق هذه الشروط؟

تشمل الشروط الصحيّة جميع المتقدمين على تأشيرة إلى أستراليا في حال كانت دائمة أو مؤقتة. وفي وقت يجب على معظم المتقدّمين على تأشيرة دائمة اجتياز الفحص الطبي قبل الموافقة على التأشيرة، قد يتعيّن على المتقدمين على تأشيرة مؤقتة الخضوع لفحص طبّي وذلك بناء على طول مدّة  الإقامة المقصودة وبلد المنشأ وما إذا كان الشخص سيكون لديه نشاطات في أستراليا يكون للصحة فيها أهميّة خاصّة.

متى يطبّق الإعفاء من الشروط الصحيّة أو ما يعرف بالـHealth Waiver؟

الإعفاءات عادةً تكون لعدد محدود من التأشيرات العائلية والإنسانية وطلاب قطاع الشؤون الخارجية أو الدفاع، إصافة إلى قسم من التأشيرات المخصّصة لسدّ النقص في العمال المهرة.

ما هي الخيارات أمام الأشخاص الذين لا يستطيعون اجتياز الإختبار الصحي؟

في حال لم يستطع الشخص المتقدّم الحصول على إعفاء، كما استنفذ جميع الطعون بقرار وزارة الهجرة أمام القضاء، يبقى الخيار الأخير للتدخل الوزاري. فبموجب قانون الهجرة  1958 يتمتّع وزير الهجرة بسلطة إلغاء رفض طلب الحصول على تأشيرة في حال اعتقد أنه من المصلحة العامة القيام بذلك.

رابط مختصر:https://arabsaustralia.com/?p=3735

مساحة إعلانية مدفوعة

 oula.bayad@gmail.com لغرض الإعلان يمنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني