spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

هاني الترك Oam- لوحة جون إبراهيم

مجلة عرب أستراليا ـ بقلم الكاتب هاني الترك Oam لوحة...

أ.د.عماد شبلاق ـ المعادلة الغلط.. ومش غلط نفهم ونتعلم ونستوعب!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك Oam ـ الحرب العالمية الثالثة

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك Oam  طالعتنا الأخبار خلال...

أستراليا ـ طلب تراخيص لدخول الغواصات إلى الموانئ الماليزية

مجلة عرب استراليا ـ سيدني

أستراليا ـ طلب تراخيص لدخول الغواصات إلى الموانئ الماليزية

أعلنت ماليزيا وإندونيسيا نيتهما مواصلة بذل جهود مشتركة من أجل الحفاظ على وضع منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب شرق آسيا، ومعارضة اتفاقية “أوكوس” الأمنية الجديدة.وكتبت صحيفة “New Straits Times ، أن هذه المسألة كانت تناقش خلال المفاوضات بين وزيري الدفاع الماليزي، هشام الدين حسين، والإندونيسي، بروبوفو سوبيانتو، التي جرت في كوالالمبور. أستراليا

وقال هشام الدين حسين: “قمنا بتبادل الآراء حول القضايا الحيوية. وعبرنا عن قلقنا من أن اتفاقية “أوكوس” يمكن أن تستفز الدول الأخرى للتصرف بشكل أكثر عدوانية في المنطقة، وخاصة في بحر الصين الجنوبي”.

وأضاف أن “ماليزيا وإندونيسيا كعضوين في رابطة بلدان جنوب شرق آسيا (آسيان) يجب أن تحافظان على الوضع غير النووي للمنطقة وكذلك مبادئ السلام والحرية والحياد”.

كما دعا “جميع الأطراف لتجنب أي أعمال عسكرية مستفزة قد تؤدي إلى تصعيد حدة التوتر أو اندلاع نزاعات في بحر الصين الجنوبي”، مشددا على “ضرورة تسوية كل النزاعات والخلافات والجدالات بشكل متتابع وعن طريق الحوار والمفاوضات”. أستراليا

كانت أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة وقعت في 15 سبتمبر الماضي اتفاقية “أوكوس” الأمنية التي تقضي بأن تبني كانبيرا (أستراليا) بمساعدة التكنولوجيات الأمريكية 8 غواصات نووية سيتم تدشين أولاها في عام 2036. وقد أعلنت ماليزيا أنه سيكون من الضروري أن تطلب أستراليا ترخيصا خاصا لدخول الغواصات إلى الموانئ الماليزية أو المشاركة في المناورات في المناطق المجاورة لمياهها.

المصدر: تاس

رابط مختصر ..https://arabsaustralia.com/?p=19564

ذات صلة

spot_img