spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 49

آخر المقالات

دراسة نقديةـ بقلم الأديب الناقد فادي سيدو عن قصيدة قلوب الحبر الأحمر للشاعرة سوزان عون

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الأديب الناقد فادي سيدو دراسة نقدية...

علا بياض ـ في حياة كلّ منّا لحظاتٌ فارقة

بقلم علا بياض رئيسة التحرير التغيير سنّة الحياة وسنّة الكون....

هاني الترك OAMـ تزوجوا وإنعموا بالحياة

مجلة عرب أسترالياــ بقلم هاني الترك OAM منذ فترة صدر...

كارين عبد النورـ التعدّيات الشاطئية تترسّخ: بأيّة حال عُدت يا صيف!

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتبة كارين عبد النور الصيف على...

الدكتور طلال أبوغزاله ـ الكيان وحلفاءه .. مساع خبيثة للقفز عن الهزيمة

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الدكتور طلال أبوغزاله وسط تصاعد الخسائر...

أستراليا تقر مشروعين لاستخراج الطاقة

مجله عرب استراليا -سيدني –AFP- أقرت أستراليا مشروعين مثيرين للجدل لاستخراج مصادر الطاقة الأحفورية تصفهما بأنهما حيويان من أجل توفير فرص عمل للأستراليين، لكنهما يثيران انتقادات بسبب أثرهما البيئي في بلد يدفع فاتورة باهظة جراء التغيرات المناخية.

وأعلنت سلطات ولاية نيو ساوث ويلز الأربعاء موافقتها المشروطة على مشروع مجموعة “سانتوس” الأسترالية لاستخراج غاز الفحم بقيمة 3,6 مليار دولار أسترالي (2,6 مليار دولار أميركي).

وأبدت غلاديس بيريجيكليان رئيسة وزراء الولاية (عاصمتها سيدني) المنتمية إلى الحزب الليبرالي بزعامة رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، “ارتياحها” إثر إعطاء لجنة مستقلة موافقتها على المشروع الذي قالت إنه يؤدي “دورا مركزيا لأمننا المستقبلي على صعيد الطاقة”.

وتعتزم “سانتوس” حفر 850 بئرا على مساحة إجمالية تبلغ ألف هكتار، مع هدف يقضي بتوفير نصف حاجات هذه الولاية الأكثر تعدادا بالسكان في البلاد بالغاز.غير أن المعارضة البيئية نددت بأثر المشروع على الغابات والأراضي الزراعية في نارابري في شمال غرب سيدني، منتقدة استمرار دعم رئيس الوزراء المحافظ مشاريع الطاقة الأحفورية.

والثلاثاء، أعطت حكومة كوينزلاند من ناحيتها موافقتها النهائية على ما سيشكل أكبر منجم للفحم في هذه الولاية الواقعة في شمال شرق أستراليا. وتعتبر السلطات أن المشروع سيعمّر لثمانين عاما وسيوظف ألف شخص.

وسيتيح المنجم استخراج الفحم القاري المستخدم في تصنيع الفولاذ، وهو أقل إثارة للجدل من مشاريع استخراج الفحم الحراري التي تصدر انبعاثات أكبر من الغازات المسببة لمفعول الدفيئة. وقد تركزت الانتقادات للمشروع على كونه سيؤدي إلى إزالة مناطق حرجية تعيش فيها حيوانات الكوالا.

رابط مختصر.. https://arabsaustralia.com/?p=11308

ذات صلة

spot_img