spot_img
spot_imgspot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 47

آخر المقالات

كارين عبد النور- الحسم لـ”الدونكيشوتية” والفرز السياسي في “مهندسي بيروت”

مجلة عرب أستراليا- بقلم الكاتبة كارين عبد النور «ما رأيناه...

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب

أستراليا بلد التكامل الأجتماعي رغم تهديدات التطرف والإرهاب بقلم صاحبة...

أ.د.عماد شبلاق- إجراءات التجنيس والتوظيف والتسكين … طلبات أصبحت مرهقة لكثير من المهاجرين!

مجلة عرب أستراليا- بقلم أ.د.عماد وليد شبلاق- رئيس الجمعية...

هاني الترك OAM- ترامب الأسترالي

مجلة عرب أستراليا- بقلم هاني الترك OAM دونالد ترامب هو...

د. زياد علوش-حمى الله أستراليا

مجلة عرب أستراليا- د. زياد علوش آلمتنا الأخبار التي تواترت...

أستراليا تجلي موظفي سفارتها بكييف ونيوزيلندا تحذر رعاياها من خطورة الوضع الأمني

مجلة عرب أستراليا سيدني- أستراليا تجلي موظفي سفارتها بكييف ونيوزيلندا تحذر رعاياها من خطورة الوضع الأمني  

أعطت أستراليا توجيهاتها لإجلاء جميع موظفي سفارتها المتبقين في كييف، وفق ما أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الأحد، فيما تواصل روسيا حشد قواتها على حدودها مع أوكرانيا.

ويأتي قرار الإجلاء هذا في أعقاب قرارات مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة وكندا، وإثر مساع دبلوماسية مكثفة السبت 12-02-2022  فشلت في تخفيف التوتر الإقليمي. وتصاعد التوتر بعد تحذير واشنطن من غزو روسي شامل لأوكرانيا قد يبدأ «في أي يوم»، في حين بدأت روسيا أكبر مناوراتها البحرية منذ سنوات في البحر الأسود.

وقال موريسون: إن أستراليا ستحول عملياتها إلى لافيف، وهي مدينة قريبة من حدود أوكرانيا مع بولندا. وأضاف: الوضع، كما تسمعون جميعاً، يتدهور ويصل إلى مرحلة خطرة جداً.

وندد رئيس الوزراء الأسترالي بـ«الأفعال الاستبدادية الأحادية لروسيا»، منتقداً الصين «لالتزامها الصمت المخيف حيال حشد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية». من جهتها، كررت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين دعوة الأستراليين إلى مغادرة أوكرانيا فوراً، محذرة من أن «الظروف الأمنية قد تتغير في وقت قصير».

طالبت أستراليا ونيوزيلندا مواطنيهما بمغادرة أوكرانيا على الفور، مع تصاعد المخاوف من غزو روسي. ودفعت التوترات المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا كلا من أستراليا ونيوزيلندا إلى حث مواطنيهما على مغادرة أوكرانيا بينما لا تزال رحلات الطيران التجارية مستمرة.

ومن جانب آخر قالت وزيرة الخارجية النيوزيلندية نانايا ماهوتا في بيان إن نيوزيلندا ليس لديها تمثيل دبلوماسي في أوكرانيا. وأوضحت أن لهذا السبب فإن القدرة على تقديم مساعدة قنصلية للمواطنين في أوكرانيا “محدودة للغاية”.

وتابعت أن “الوضع الأمني في أوكرانيا يمكن أن يتغير بشكل سريع، ويجب ألا يعتمد النيوزيلنديون على الدعم في حالات الإجلاء في تلك الظروف”. وأكدت ماهوتا أن “الحشد المستمر وغير المسبوق لقوات روسيا على حدودها مع أوكرانيا مثير للقلق الشديد”. وأضافت “نيوزيلندا تدعو روسيا مجددا إلى اتخاذ خطوات فورية لخفض التوتر وخطر حدوث خطأ جسيم في التقدير”.

المصدر: الخليج، القدس العربي

رابط مختصر..https://arabsaustralia.com/?p=21944

ذات صلة

spot_img