spot_img
spot_imgspot_img

إصدارات المجلة

العدد 50

آخر المقالات

علا بياض ـ عارٌ على أستراليا أن يعاني مواطنوها من الفقر

بقلم علا بياض رئيسة التحرير  تعيش أستراليا في الوقت الحاليّ...

فادي سيدو ـ دراسة نقدية لنثرية ” كونشرتو….. للشاعرة نسرين صايغ

مجلة عرب أسترالياــ بقلم الكاتب فادي جميل سيدو كتبت الشاعرة...

شوقي مسلماني ـ دراسة نقدية حول كتاب “غرب آسيا ما بعد واشنطن “للدكتور الأسترالي تيم آندرسون

مجلة عرب أسترالياـ بقلم الشاعر شوقي مسلماني منطقة الشرق الأوسط،...

هاني الترك OAMـ حكومة العمال والعرب

مجلة عرب أسترالياــ بقلم هاني الترك OAM هذه وقفة نحلل...

أستراليا: هستيريا حزب العمال  وانتهازية الاحرار

  بقلم. الكاتب السياسي عباس علي مراد لم تكون السينتورة...

أستراليا..باحث مصري يبتكر آلية لكشف الحرائق في ظرف 60 ثانية

مجلة عرب أستراليا سيدني- أستراليا..باحث مصري يبتكر آلية لكشف الحرائق في ظرف 60 ثانية

كشف الباحث والعالم المصري في الجامعة الوطنية الأسترالية، الدكتور مينا حنين، أنَّه يعمل ضمن فريق عمل في الجامعة الوطنية الأسترالية، على تقديم تكنولوجيا لاستخدام الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمناطق التي من المحتمل أن يحدث فيها حرائق، وبعد ذلك وفقًا للتنبؤ والنظام المُحدَّد، يتم إرسال طائرات دون طيار واستخدام صور حرارية للمنطقة، لكشف الأماكن التي حدث فيها حرائق خصوصًا عن طريق البرق.

وقال في تصريح خاص لـ”مصراوي”، إنَّ دافعهم لذلك هي المشكلات الناتجة بسبب التغير المناخي، خاصة حرائق الغابات بعد صيف 2019- 2020، في أستراليا الذي سُمي بالصيف الأسود، لأنها أكثر حرائق غابات حدثت في التاريخ الأسترالي الحديث وتسببت في أكثر من 17 مليون هكتار من الأراضي المدمرة وأكثر من 20 مليار دولار قيمة الضرر الذي حدث.

وأضاف: “وجدنا أنَّ البرق واحد من أكثر الأسباب المُسبِّبَة للحرائق في الغابات في أستراليا، خصوصًا أنَّ البرق قد يضرب الأشجار ويظل داخل الشجرة لعدة أيام وبعد ذلك عندما تحدث الظروف المناخية المناسبة من الحرارة وسرعة الرياح تتسبب في حرائق”.

وأشار إلى أنَّه بالنظام الذي يعملون عليه حاليًّا، يستطيعون اكتشاف الحرائق خلال 60 ثانية من اندلاعها، ومن ثمَّ إرسال أشياء مثل الأنابيب مُحمَّلة بالمياه عن طريق طائرات دون طيار، حتى تستهدف أماكن الحرائق التي اندلعت فيها، ومحاولة لجعل نجعل زمن العملية كاملة لاكتشاف الحريق والسيطرة عليه في حدود 5 دقائق، مما يُعتبر رقمًا قياسيًّا.

ولفت إلى أنَّه كوَّن فريق وتقدَّم به كفكرة من أحد أفكار الابتكارات لـ”سبيس هاك”، الذي نظمته جامعة “نيو ساوث ويلز كانبيرا”، وشبكة كانبيرا للابتكار وبدعم من عدد من المنظمات، وفاز بالمركز الثالث في تحدي هذا الابتكار.

المصدر: masrawy

رابط مختصر.. https://arabsaustralia.com/?p=23942

ذات صلة

spot_img